جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نفقات إصدار الأسهم

Stock Issuance Costs

هو مصطلح محاسبي يشير إلى النفقات التي تتكبدها الشركة عند قيامها بإصدار الأوراق المالية في السوق. وعادةً ما تقوم الشركة بطرح الأوراق المالية عندما ترغب بتنمية أعمالها وتوسيع نطاق عملها التشغيلي، وأيضًا عند رغبتها بإنشاء قاعدة مميزة للمساهمين فيها.

التكاليف المستحقة أثناء إصدار الأسهم

  • الرسوم الكتابية (Clerical fees): وهي الرسوم الواجب دفعها للأشخاص المسؤولون عن إعداد النماذج الخاصة بإصدار الأوراق أو الأسهم الجديدة وطرحها في السوق.
  • رسوم التسجيل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات: يجب تسجيل الأوراق المالية الجديدة لدى هذه الهيئة نيابةً عن الشركة، والرسوم التي يتم دفعها للهيئة تعتبر ضمن تكاليف إصدار الأسهم.
  • رسوم الاكتتاب (Underwriting fees): وهي الرسوم التي يتم دفعها للوسطاء الذين يقومون ببيع الأوراق المالية للمستثمرين المناسبين نيابة عن الشركة، ويتقاضون عمولة من الشركة مقابل ذلك.
  • تكاليف التسويق (Marketing cost): وهي التكاليف المرتبطة بتسويق الأوراق المالية الجديدة في الأسواق والتي تتمثل بالدعاية والترويج لهذه الأوراق المالية، إذ تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملات الترويجية تعد مكونًا رئيسيًا للأوراق المالية ونجاح هذه الحملات هو العامل الرئيسي لجذب أفضل المستثمرين لشراء الأوراق المالية وبأعلى سعر ممكن.

كيفية التعامل مع تكاليف إصدار الأسهم

  • الخصم من رأس المال المدفوع: يتم التعامل مع تكاليف إصدار الأسهم وفقًا لهذه الطريقة عن طريق تخفيض مبلغ من رأس المال المدفوع، والذي يكون زائداً عن القيمة الأسمية للورقة المالية، ويُشار إلى أن المبلغ المأخوذ من رأس المال هو المبلغ الذي يدفعه المستثمرون خلال إصدار الأسهم العادية أو المفضلة. مستخدمي هذا النهج المحاسبي، يعتقدون بأن تكاليف إصدار الأسهم أو الأوراق المالية هي جزء من أنشطتها التمويلية، وليست ضمن العمليات العادية للشركة.
  • التكاليف التنظيمية: هذا النهج يعتبر تكاليف أو رسوم إصدار الأوراق المالية جزءً من التكاليف التنظيمية للشركة، وبالتالي يتم التعامل مع تلك التكاليف على أنها أصل غير ملموس يتم شطبه مع مرور فترة زمنية لا تتجاوز 40 عامًا.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا