جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تجميع البيانات

Data Collection

أو جمع البيانات. وهو منهج مُنظّم لجمع وقياس المعلومات من مجموعة مُتنوعة من المصادر للحصول على صورة كاملة ودقيقة حول مجال الاهتمام. يُساعد جمع البيانات الأشخاص والمؤسسات في الإجابة على الأسئلة ذات الصلة، وتقييم النتائج ووضع توقعات حول الاحتمالات والاتجاهات المستقبلية.

يُعدّ جمع البيانات الدقيقة أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الأبحاث واتخاذ قرارات مُستنيرة في مجال الأعمال وضمان الجودة. على سبيل المثال، في مبيعات التجزئة، قد يتم جمع البيانات من خلال تطبيقات الهاتف المحمول (Mobile Applications) وزيارات المواقع الإلكترونية وبرامج الولاء (Loyalty Programs) والدراسات الاستقصائية عبر الإنترنت (Online Surveys) لمعرفة المزيد حول العملاء.

تُعدّ الدراسات الاستقصائية أو عمليات المسح (Surveys) والمقابلات (Interviews) ومجموعات التركيز (Focus Groups) أدوات أساسية لجمع المعلومات. اليوم، وبمساعدة أدوات الويب والأدوات التحليلية، يمكن للمؤسسات أيضاً جمع البيانات من الأجهزة المحمولة وحركة المرور على الموقع (Website Traffic) ونشاط الخادم (Server Activity) والمصادر الأخرى ذات الصلة، اعتماداً على نوع المشروع.

بشكل عام، هناك نوعان من البيانات التي يتم جمعها:

  1. البيانات الكمية (Quantitative Data).
  2. البيانات النوعية (Qualitative Data).

البيانات الكمية هي بيانات رقمية، مثل الإحصاءات والنسب المئوية، والبيانات النوعية هي بيانات وصفية، مثل اللون والرائحة والمظهر والجودة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا