جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

التحليل العمودي

Vertical Analysis

أو التحليل الرأسي، ويُسمى أيضاً بتحليل البيان المالي ذو الحجم المُشترك (Common Size Financial Statement Analysis). هو طريقة لتحليل البيانات المالية من خلال إدراج كل بند كنسبة مئوية من الرقم الأساسي (Base Figure) داخل البيان. وبالتالي، يمكن عرض البنود في بيان الدخل كنسبة مئوية من إجمالي المبيعات (Gross Sales)، في حين يمكن إدراج البنود في الميزانية العمومية كنسبة مئوية من إجمالي الأصول أو الالتزامات، ويُبيّن التحليل الرأسي لبيان التدفق النقدي كل تدفق نقدي وارد (Cash Inflow) أو صادر (Cash Outflow) كنسبة مئوية من مجموع التدفقات النقدية.

أهمية التحليل العمودي

التحليل الرأسي يجعل عملية مُقارنة البيانات المالية لشركة ما مع شركة أخرى، أو المقارنة بين مختلف القطاعات، سهلة للغاية. كما أنه يسهل مقارنة الفترات السابقة لتحليل السلاسل الزمنية، حيث تتم مُقارنة الأرقام الفصلية والسنوية على مدى عدد من السنوات، من أجل الحصول على صورة عمّا إذا كانت مقاييس الأداء تتحسن أم تتدهور.

على سبيل المثال، من خلال إظهار عناصر بنود المصاريف المُختلفة في بيان الدخل كنسبة مئوية من المبيعات، يمكن أن يُوضح كيف تُساهم هذه العناصر في هوامش الربح (profit margins)، وما إذا كانت الربحية تتحسن مع مرور الوقت أم لا. وبالتالي يصبح من الأسهل مقارنة ربحية الشركة مع أقرانها.

ويُعتبر التحليل الأفقي (horizontal analysis) شكلاً آخر من تحليل البيانات المالية. وهو التحليل الذي يتم استخدامه لمقارنة البيانات السابقة، مثل النسب أو البُنود، على مدى عدد من الفترات المُحاسبية. بحيث يتم التعبير عن الأرقام في كل فترة تالية كنسبة مئوية من مبلغ سنة الأساس (baseline year) مع إدراج مبلغ الأساس (baseline amount) بنسبة 100٪.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا