جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

إهتلاك الأصول الثابتة

Depreciation To Fixed Assets

هو مؤشر يُستخدم لقياس مدى نجاح الشركة في استبدال أصولها الثابتة (Fixed Assets) أو أصولها طويلة الأجل (Long-Term Assets). تقيس نسبة الإهلاك إلى الأصول الثابتة مدى الجدية التي تعمل بها الشركة لاستبدال أصولها الثابتة القديمة ببدائل أخرى.

تقوم الشركات في كثير من الأحيان بحيازة الأصول الثابتة مثل المباني الجديدة والآلات وغيرها من الأصول على أمل زيادة المبيعات على مدى عمر تلك الأصول. ويشير ارتفاع معدل الاستهلاك إلى الأصول الثابتة إلى قيام الشركة بشراء أصول ثابتة جديدة، مما يدل على أن الشركة تقوم بإجراء تحسينات على عملياتها، وقد يشير انخفاض ذلك المعدل إلى أن خطط الشركة لشراء الأصول الثابتة الجديدة قد توقفت، مما قد يشير إلى أن ميزانياتها أصبحت مقيدة بشكل متزايد، وقد يدل كذلك على عدم وجود أولوية لشراء أصول جديدة في الوقت الراهن.

ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذه النسبة تختلف بشكل كبير بين الصناعات المختلفة، ولذلك لابد من قياس هذه النسبة في سياق الصناعة التي تعمل الشركة ضمنها. إن الشركات في الصناعات التي تتطلب عملياتها عمليات شراء كبيرة للأصول والتي يتم اهلاكها بشكل أسرع كذلك. غالباً ما تُسجّل مبالغ أعلى من الإهلاك من الشركات التي لا تشتري العديد من الأصول الثابتة أو تشتري الأصول التي يمكن استخدامها إلى ما بعد فترة الإهلاك.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا