جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

العائد الربحي

Dividend Yield

هي نسبة الأرباح السنوية للشركة مقارنةً بسعر السهم الواحد، حيث يتم تمثيل العائد الربحي بنسبة مئوية، ويُمكن احتسابه على النحو التالي: مجموع الأرباح المدفوعة أو الموزّعة خلال السنة المالية الأخيرة أو الأرباح المدفوعة خلال الأرباع الأربعة الماضية أو الأرباح الجديدة مضروبة بأربع.

يشير العائد الربحي إلى النسبة المقدّرة للأرباح الناتجة عن استثمار الأسهم فقط، فالعائد الربحي يرتفع عندما تنخفض أسعار الأسهم وينخفض مع ارتفاع أسعار الأسهم. ولأن العائد الربحي يتغيّر عندما تتقلّب أسعار الأسهم، فإنه يبدو في أغلب الأحيان مرتفعًا بشكل كبير، وخاصة عندما تنخفض أسعار الأسهم بسرعة.

لو افترضنا أن الشركة (A) تتداول بأسهم بقيمة 20 دولارًا وتدفع أرباحًا سنوية بقيمة دولار واحد للسهم الواحد، ولو افترضنا أيضًا أن الشركة (B) تتداول بأسهم بقيمة 40 دولارًا، وتدفع أيضًا أرباحًا سنوية بقيمة دولار للسهم الواحد، فهذا يعني أن العائد الربحي للشركة (A) يساوي 5% (1/20 = 0.05)، بينما يساوي العائد الربحي للشركة الثانية  2.5% فقط (1/40 = 0.025)، وإذا كانت جميع العوامل والظروف الأخرى ثابتة، فلا شكّ أن المستثمر الذي يريد استخدام محفظته المالية لدعم دخله سيفضّل شراء الأسهم من الشركة (A) بدلًا من الشركة (B)، لأنها توفّر ضعف العائد الربحي.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا