جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نسبة الربحية

Profitability Ratios

هي مقاييس مالية يستخدمها أخصائيو التحليل والمستثمرون من أجل قياس وتقييم قدرة الشركة على توليد الأرباح نسبة إلى إيراداتها وأصولها، بالإضافة إلى تكاليف التشغيل الخاص بها والميزانية العامة وحقوق ملكية المساهمين، وذلك خلال فترة محددة من الزمن. فهي تبين مدى حسن استخدام الشركة لأصولها من أجل توليد الربح والقيمة للمساهمين.

تسعى معظم الشركات لتحقيق نسب ربحية عالية، وهذا يعني أن أداء الشركة جيد لأنها تولد الإيرادات والأرباح والتدفق المالي. وتفيد نسب الربحية في مقارنتها مع النسب التي تحققها شركات مماثلة أو مع النسب التي حققتها الشركة في فترات سابقة.

تستخدم الشركات عدة نسب للربحية من أجل اكتساب رؤية واضح لصحة الشركة وأدائها الماليين. ويمكن تصنيف نسب الربحية إلى فئتين، وهما:

  • نسب الهامش (Margin Ratios): وتمثل قدرة الشركة على تحويل المبيعات إلى أرباح وفق درجات قياسية مختلفة. ومنها هامش إجمالي الربح (Gross profit margin) وهامش الأرباح التشغيلية (Operating profit margin) وهامش الربح الصافي (Net profit margin) وهامش التدفق النقدي (Cash flow margin) ونسبة النفقات التشغيلية (Operating expense ratio)، وهامش الأرباح قبل الفوائد والضريبة (EBIT)، والأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (EBITDA)، وصافي الأرباح التشغيلية بعد الضريبة (NOPAT).
  • هوامش العائدات (Return Ratios): وتمثل قدرة الشركة على توليد العائدات لمساهميها. ومنها العائدات على الأصول (Return on assets) والعائدات على حقوق الملكية (Return on equity) والعائدات النقدية على الأصول (Cash return on assets) والعائدات على الديون (Return on debt) والعائدات على الأرباح المحتجزة (Return on retained earnings) والعائدات على رأس المال المستثمر (Return on invested capital) والعائدات على رأس المال المستخدم (Return on capital employed).

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا