جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نِسَب النشاط

Activity Ratios

هو مقياس لقدرة الشركة على تحويل الحسابات المختلفة داخل ميزانياتها إلى نقد أو مبيعات. تقيس نسب النشاط الكفاءة النسبية للشركة استناداً إلى استخدامها لأصولها أو الأموال المُقترضة وغيرها من بنود الميزانية العمومية المماثلة، وهي مهمة في تحديد ما إذا كانت إدارة الشركة تقوم بعمل جيد بما يكفي لتوليد الإيرادات والنقد من خلال مواردها.

غالباً ما تحاول الشركات تحويل إنتاجها إلى نقد أو مبيعات بأسرع وقت ممكن، لأن ذلك يؤدي بشكل عام إلى ارتفاع الإيرادات، وذلك يدفع المحللين لإجراء تحليل أساسي باستخدام نسب مشتركة مثل نسبة النشاط. تقوم نسب النشاط بقياس كمية الموارد التي يتم استثمارها في إدارة المخزون والتحصيل.

ونظراً لأن الأنشطة التجارية تعمل عادةً باستخدام المواد والمخزون والديون، فإن نسب النشاط تحدد مدى قدرة المؤسسة على إدارة تلك العناصر. وتكون هذه النسب أكثر فائدة عند مقارنتها بمنافس أو صناعة لتحديد ما إذا كانت عمليات المؤسسة متوافقة أو غير متوافقة.

كما تُشكّل نسب النشاط أساساً للمقارنة عبر فترات إعداد التقارير لتحديد التغييرات بمرور الوقت. تتضمن أمثلة نسب النشاط :إجمالي نسبة دوران الأصول ودوران المخزون.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا