جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نِسَب السيولة

Liquidity Ratios

هي مقاييس يتم استخدامها لمعرفة مدى قدرة الشركة على سداد التزاماتها قصيرة الأجل (Short-term Obligations). يتم استخدام نسب السيولة بشكل شائع من قبل الدائنين والمُقرضين المُحتملين لتحديد ما إذا كانوا سيقومون بتقديم الائتمان أو الدين للشركات.

تُقارن هذه النسب بين مجموعات متنوعة من الأصول السائلة نسبياً (Relatively Liquid Assets) ومقدار الخصوم المتداولة (Current Liabilities) المُدرجة في أحدث ميزانية عمومية للشركة. فكلما ارتفعت النسبة، زادت قدرة الشركة على سداد التزاماتها في الوقت المناسب.

أمثلة على نسب السيولة

  • النسبة المتداولة أو النسبة الجارية (Current Ratio): تقارن هذه النسبة الأصول المتداولة (current assets) بالخصوم المتداولة (Current Liabilities). مما يُعاب على هذه النسبة هو اعتبارها بأن المخزون أصل مُتداول، وقد لا يكون من السهل تحويل المخزون إلى نقد في بعض الحالات، مما لا يجعل هذه النسبة مؤشراً جيداً للسيولة.

    النسبة السريعة (Quick Ratio): وهي نسبة مشابهة لنسبة التداول، ولكنها لا تعتبر المخزون من ضمن الأصول المتداولة. وبالتالي، سيتم تحويل معظم الأصول المتبقية بسهولة إلى نقد خلال فترة زمنية قصيرة.

    النسبة النقدية (Cash Ratio): تقارن هذه النسبة الاستثمارات النقدية والاستثمارات القابلة للتحويل بسهولة، إلى الخصوم الجارية. وبالتالي، فإن هذه النسبة تعتبر الأكثر تحفظًاً بين جميع نسب السيولة، وهي مفيدة أيضاً في الحالات التي تكون فيها الخصوم المتداولة مستحقة السداد على المدى القصير جداً.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا