جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

حساب الاسهتلاك بطريقة الرصيد المتناقص

Declining Balance Depreciation Method

و تُسمّى (Reducing Balance Method)، هي إحدى طرق حساب الإستهلاك أو الإهلاك، التي يتم استخدامها لحساب تكلفة الأصول طويلة الأجل، والتي يتم من خلالها تخصيص مصروفات استهلاك كبيرة في السنوات الأولى من العُمر الإنتاجي للأصل، و تخفيض تلك القيمة في السنوات اللاحقة.

حساب الاستهلاك بطريقة الرصيد المُتناقص 

يتم حساب الاسهتلاك بطريقة الرصيد المُتناقص من خلال المُعادلة التالية:

الاسهتلاك بطريقة الرصيد المُتناقص = (صافي القيمة الدفترية  – القيمة المُتبقية ) * مُعدّل الإستهلاك كنسبة مئوية 

حيث أن القيمة الدفترية الحالية (Net book value) هي صافي قيمة الأصل في بداية الفترة المُحاسبية، ويتم حسابها بخصم الاستهلاك المُتراكم (accumulated depreciation) من تكلفة الأصل الثابت (fixed asset). والقيمة المُتبقية (Residual value) هي قيمة الإنقاذ المُقدّرة في نهاية العمر الإنتاجي للأصل. ويتم تحديد مُعدل الاستهلاك (depreciation rate) وفقًاً لنمط استخدام الأصل المُتوقع على مدى عمره الإنتاجي.

مثال على حساب الاستهلاك بطريقة الرصيد المُتناقص 

فعلى سبيل المثال، لو قامت الشركة بشراء أحد الأصول بقيمة 10,000 دولاراً، وكان عمره الإنتاجي يبلغ 10 سنوات، والقيمة المُتبقية مقدارها 1,000 دولار، وكان معدل الاستهلاك المُتوقع 20٪.
فستكون قيمة الإهلاك في السنة الأولى = (10,000- 1,000) * 20% = 1,800 دولاراً،
وقيمة الإهلاك في السنة الثانية = (8,200- 1,000) * 20% = 1,400 دولاراً،
وقيمة الإهلاك في السنة الثالثة = (6,800 - 1,000) * 20% = 1,160 دولاراً، وهكذا حتى نهاية المدة.

حالات استخدام حساب الاسهتلاك بطريقة الرصيد المتناقص

يُعتبر حساب الإسهتلاك بطريقة الرصيد المُتناقص طريقة جيدة لتسجيل انخفاض قيمة الأصول التي تفقد قيمتها بسرعة مثل معدات الكمبيوتر وغيرها من المنتجات التكنولوجية. ونظراً لارتفاع معدل الاستهلاك في السنوات الأولى، سينخفض صافي الدخل مما سيؤدي بدوره إلى انخفاض الضرائب. إلا أن تلك الطريقة في احتساب الاستهلاك لا تعتبر طريقة مُناسبة لاحتساب الاستهلاك الخاص بالأصول التي لا تفقد قيمتها بسرعة مثل المعدات والآلات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا