جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

ميزان المراجعة بعد الإغلاق

Post-Closing Trial Balance

هو عبارة عن قائمة تضم جميع حسابات الميزانية العمومية والتي تكون أرصدتها لا تساوي صفر في نهاية الفترة المحاسبية، وميزان المراجعة بعد الإغلاق يستخدم للتحقق من المساواة بين أرصدة الحسابات المدينة والدائنة بعد الانتهاء من إعداد وإقفال القيود. ويحتوي ميزان المراجعة على أعمدة خاصة باسم الحساب وأعمدة أخرى خاصة برصيد كل حساب، وتكون أرصدة هذه الحسابات أرصدة حقيقية وفعلية، وميزان المراجعة هذا لا يحتوي على أي أرصدة خاصة بإيرادات أو مصروفات الشركة، وذلك لأن هذه الحسابات هي حسابات مؤقتة يتم اقفالها ونقل أرصدتها إلى حساب يسمى حساب الأرباح المحتجزة.

فلابد أن يضم ميزان المراجعة بعد الإغلاق فقط الأرصدة والحسابات ذات العلاقة بفترة محاسبية منتهية فإذا كانت نتيجة ميزان المراجعة غير متساوية فإن هذا يدل على وجود أرصدة مرتبطة بفترة محاسبية لاحقة.

أنواع أخرى لميزان المراجعة

  • ميزان المراجعة المعدّل (Adjusted Trial Balance): ويسمى أيضًا بميزان المراجعة بعد التسويات الجردية، ومن خلاله تظهر الحسابات الأسمية وهي الحسابات التي تحتوي على أرصدة من قائمة الدخل، وأيضًا تظهر فيه الحسابات الحقيقية وهي الحسابات التي تتكون من أرصدة من الميزانية العمومية، والغرض من إعداد هذا الميزان هو اختبار مقدار المساواة بين الحسابات المدينة والدائنة، كما أنه يعد الأساس الذي يُعتمد عليه لإعداد قائمة المركز المالي.
  • ميزان المراجعة غير المعدّل (Unadjusted Trial Balance): إن هذا الميزان يقوم المحاسبون بإعداده بعد قيامهم بإدخال كافة القيود إلى دفتر اليومية ودفتر الأستاذ العام، لضمان تحقيق المساواة بين الأطراف المدينة والأطراف الدائنة. يكمن الفرق بينه وبين ميزان المراجعة المعدّل في قيمة المبالغ الموجودة في قيود التعديل، وذلك لأن المصروفات المستحقة الدفع يتم تأجيلها إلى حين أن تعترف الشركة بها كمصروف في الفترة المحاسبية المستقبلية، وأيضًا فيما يتعلق بالإيرادات المستحقة القبض فهي تعد إيصال مؤجل يتم وضعه في الميزانية العمومية إلى حين أن تكتسبه الشركة.

أهمية ميزان المراجعة بعد الإقفال

  • يساعد على فهم المعلومات المحاسبية بكل دقة ويُسهل على المحاسبين التحقق منها.
  • مهم جدًا لإعداد قائمة المركز المالي، إذ تحتاج الشركة إلى بيان يوضح الربح والخسارة والميزانية العمومية، ويبان التدفق المالي الخاص بها في نهاية كل فترة محاسبية.
  • نظرًا لأن جميع أرصدة حسابات دفتر الأستاذ العام موجودة في ميزان المراجعة فإن هذا سيساعد في إعداد البيانات المالية بكل سهولة.
  • يساعد في التعديل على الحسابات، مثل الحسابات المتعلقة بالالتزامات مستحقة الدفع أو النفقات المدفوعة مُسبقًا وما إلى ذلك.
  • يساعد في الحصول على تحليل ومقارنة بين أعمال السنة الحالية والسنة السابقة وهكذا.
  • يساعد على فهم القرارات المهمة التي لابد من اتخاذها عندما يتعلق الأمر بالدخل والنفقات وتكاليف الإنتاج.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا