جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المخصص الاحتياطي

Provision

أو البند، وهو عبارة عن شرط في العقد أو في الوثيقة القانونية، وغالباً ما يتطلب هذا الشرط أو البند اتخاذ إجراء معين في تاريخ محدد أو خلال فترة زمنية محددة. وعادةً ما تحمي تلك الشروط أو البنود مصالح أحد الطرفين أو كليهما في العقد، فهي تعمل على توفير الحماية وتحديد المواعيد النهائية للإجراءات.

وعادةً ما تتواجد تلك البنود في قوانين الدولة ووثائق القروض وفي السندات والأسهم الإستثمارية. فعلى سبيل المثال، يحمي الشرط أو البند المضادّ للتمييز بين المساهمين (Anti-greenmail Provision) الموجود في بعض مواثيق الشركات (Companies' Charters) المساهمين من بعض الممارسات التي يقوم بها مجلس الإدارة، كأن يقوم بعض مساهمي مجلس الإدارة بعملية إعادة شراء الأسهم (Buyback) على سبيل المثال.

كما يُمكن تعريفه على أنه المبلغ الإحتياطي الذي يتم الإحتفاظ به لتغطية إلتزامات الشركة في المُستقبل. فعلى سبيل المثال، يُعتبر احتياطي الديون المعدومة (Loan Loss Provision)، مبلغاً مالياً تقوم المؤسسات المالية بتخصيصه للقروض غير المدفوعة ولدفعات القروض التي لم يتم تسديدها في موعدها. بحيث يتم استخدام هذا المُخصص أو الإحتياطي لتغطية عدد من العوامل المرتبطة بالخسائر المُحتملة للقروض، ومنها القروض المعدومة وتخلف العميل عن السداد وغيرها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا