جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

فروقات الميزانية المرنة

Flexible Budget Variances

هو أي فرق بين النتائج الناجمة عن نموذج الميزانية المرنة (Flexible Budget Model) والنتائج الفعلية (Actual Results). وإذا أدرجت الإيرادات الفعلية في نموذج ميزانية مرن، فإن ذلك يعني أن التباين سيحدث بين النفقات المدرجة في الميزانية والنفقات الفعلية، وليس الإيرادات. وإذا تم إدراج عدد الوحدات الفعلية المباعة في نموذج الميزانية المرنة، يمكن عندئذ أن تكون هناك فروق بين الإيرادات القياسية لكل وحدة والإيرادات الفعلية لكل وحدة، وكذلك بين مستويات النفقات الفعلية والمعدلة في الميزانية. 

على سبيل المثال، تم تصميم نموذج ميزانية مرنة حيث من المتوقع أن يكون سعر الوحدة 100 دولار. في الشهر الأخير، يتم بيع 800 وحدة والسعر الفعلي للوحدة المباعة هو 102 $. وهذا يعني أن هناك تبايناً مرناً في الميزانية مرتبطاً بإيرادات قدرها 1600 دولار (800 وحدة × 2 دولار لكل وحدة). وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي النموذج على افتراض بأن تكلفة السلع المباعة لكل وحدة ستكون 45 دولاراً في الشهر، والتكلفة الفعلية لكل وحدة تبين أنها $ 50. وهذا يعني وجود تباين مرن في الميزانية مرتبط بتكلفة السلع المباعة بقيمة 4000 دولار (800 وحدة × 5 دولارات لكل وحدة). وبصفة إجمالية، فإن هذا الأمر يفضي إلى تباين غير ملائم قدره 400 2 دولار.

وبوجه عام، ينبغي أن يكون مجموع الفروق المرنة في الميزانية أقل من التباين الكلي الذي يمكن توليده إذا ما استخدم نموذج الميزانية الثابتة، نظراً لأن حجم الوحدة أو مستوى الإيرادات في نموذج الميزانية المرن يتم تعديله ليتناسب مع النتائج الفعلية (وهي ليست حالة في نموذج ثابت). وإذا كان هناك اختلاف كبير في الميزانية المرنة، فقد يعني أنه ينبغي تعديل الصيغ المدرجة في نموذج الميزانية بحيث تعكس النتائج الفعلية بدقة أكبر.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا