جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الطريقة البيانية

Graphic Method

تعتبر الرسوم البيانية (Graphs) من الأدوات القوية لتقييم البيانات. فهي توفّر مُلخصّات مرئية سريعة لخصائص البيانات الأساسية. ويُمكن أن تحُل بعض المُخططات البسيطة محل المعادلات أو الاختبارات الإحصائية المُعقدة لتفسير البيانات البيئية (Environmental Data).

تُمثّل المُخططات الصندوقية (Box Plots) والمُدرجّات التكرارية (Histograms) ومخططات توزيع الاحتمالات العادية (Normal Probability Plots) أمثلةً على الرسومات البيانية المُستخدمة بشكل شائع لعرض البيانات البيئية. ويمكن أن توفر هذه الرسوم البيانية معلومات حول نطاقات التركيز (Concentration Ranges) وأشكال التوزيعات (Shapes of Distributions) والقيم القصوى (Extreme Values) والعلاقات بين مجموعات البيانات المُختلفة والإتجاهات المُختلفة.

نظراً لأن الطرق الرسومية نوعية (Qualitative)، فقد لا تكون مناسبة كتقنية قائمة بحد ذاتها لاستخلاص الاستنتاجات أو دعمها. عادة ما تُستخدم الطرق الرسومية مع التقييمات الإحصائية الكمية (Quantitative). تُوفّر الطرق الرسومية معلومات قد لا تكون واضحة من التقييمات الإحصائية الكمية، لذا فمن الممارسات الجيدة تقييم البيانات باستخدام هذه الأساليب قبل إجراء التقييمات الإحصائية. كما أن الطرق الرسومية هي أيضا مكُوّن أساسي لتحليل البيانات الاستكشافية (Exploratory Data Analysis)، بحيث يُستخدم التقنيات الرسومية المُختلفة في البداية لعرض بيانات التقييمات النوعية قبل اختيار الاختبارات الإحصائية المناسبة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا