جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الطريقة المباشرة

Direct Method

وتُسمى ايضاً بطريقة بيان الدخل (Income Statement Method)، وهي طريقة لإنشاء بيان التدفق النقدي الذي يتم فيه استخدام معلومات التدفق النقدي الفعلية من قطاع العمليات في الشركة، بدلاً من قيم الاستحقاق المُحاسبي (Accrual Accounting).

عادةً ما يتم تقديم البيان المالي للشركة في ثلاثة أجزاء: الميزانية العمومية (Balance Sheet) وبيان الدخل (Income Statement) وبيان التدفق النقدي (Cash Flow Statement). يحتوي بيان التدفق النقدي على ثلاثة أقسام: التدفق النقدي من التشغيل ومن التمويل ومن أنشطة الاستثمار. يمكن إعداد بيان التدفق النقدي باستخدام الطريقة المباشرة أو الطريقة غير المباشرة (Indirect Method).

تكون التدفقات النقدية من أقسام أنشطة التمويل والاستثمار مُتطابقة في كلا الطريقتين. تستخدم الطريقة غير المباشرة لحساب التدفق النقدي من العمليات، معلومات الاستحقاق المُحاسبي، وتبدأ دائماً بصافي قيمة الدخل (Net Income Value). ثم يتم بعد ذلك تعديل صافي الدخل لمراعاة التغيرات في حساب الأصول والخصوم في الميزانية العمومية، وذلك عن طريق الإضافة إلى صافي الدخل أو الطرح منه لاستخلاص التدفق النقدي التشغيلي.

بموجب الطريقة المباشرة، فإن القسم الوحيد من بيان التدفق النقدي الذي سيختلف في طريقة العرض هو التدفق النقدي من قسم العمليات. تسرُد الطريقة المباشرة قائمة بالإيصالات النقدية والمدفوعات التي تتم خلال فترة عمليات الشركة. يتم طرح التدفقات النقدية الخارجة (Cash Outflows) من التدفقات النقدية الداخلة (Cash Inflows) لحساب صافي التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل، وذلك قبل إدراج النقد الناتج عن أنشطة الاستثمار والتمويل، للحصول على صافي الزيادة أو النقصان النقدي في الشركة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا