جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

تكلفة العمالة

Labor Cost

هي التكلفة التي تُعتبر عنصراً أساسياً في تكاليف الصنع. وهي كل ما تدفعه او تتحمله المنشأة من أجور نقدية ومزايا عينية وحصة المنشأة في التأمينات الاجتماعية لصالح العاملين بها، وذلك مقابل حصول المنشأة على خدمات محددة من العاملين.

قد تكون هذه التكاليف مباشرة (Direct labor costs)، أي يمكن ربطها أو تتبعها بالمنتج وهي المتصلة به مباشرةً كالأجور التي تُدفع لعمال المصنع العاملين على خطوط الإنتاج. أو قد تكون غير مباشرة (Indirect labor costs)، أي لايمكن ربطها أو تتبعها بالمنتج مثل مرتب المدير العام أو مرتبات إدارة الحسابات أو أجور عمال النظافة والأمن في المنشأة.

إن فهم تكلفة العمالة يساعد الشركات على تسعير المنتجات، وبدون فهم التكاليف المباشرة وغير المباشرة، قد تجد الشركات صعوبة في تحديد التكلفة المناسبة للمنتجات. ونتيجة لذلك، فإن الفهم العميق لتكلفة العمالة وكيفية استخدامها مفيد جداً للاقتصاد.

يمكن تقسيم تكلفة العمالة أيضاً إلى نوعين:

  • تكلفة العمالة الثابتة (Fixed costs): وهي التكاليف التي لا يتوقع تغيرها أثناء فترة معينة، وتشمل التكاليف الأساسية التي يمكن التنبؤ بها، كالراتب السنوي لعامل أساسي في خط الإنتاج خلال عام.
  • تكلفة العمالة المتغيرة (Variable costs): وهي التكاليف التي قد تتعرض للزيادة أو النقصان نتيجة للتغير في طلبات الإنتاج أو الظروف الاقتصادية، مثل أجور موظفي المياومة كما في متاجر التجزئة والمطاعم والمصانع التي يتغير حجم العمل فيها اعتماداً على مواسم معينة، وقد يشمل ذلك أيضاً تكاليف العمالة المرتبطة بالعمال الذين يتم استدعاؤهم للقيام بأعمال الصيانة والإصلاحات.

حساب تكلفة العمالة

يتم قياس تكاليف العمالة من خلال المعادلة التالية:

تكاليف العمالة = (إجمالي المبيعات × النسبة المئوية للعمالة) ÷ متوسط الأجور في الساعة للموظفين.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا