جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

محاسبة التكاليف

Cost Accounting

وتسمى أيضاً المحاسبة الإدارية (Managerial Accounting). وهي فرع من فروع علم المحاسبة وأحد التطبيقات لمبادئها. تقوم بتقديم معلومات تتعلق بعناصر النفقات وتعمل على تسجيلها وتبويبها وتحليلها وتخصيصها أو تحميلها على مراكز التكلفة وأوامر التشغيل والعمليات المختلفة من أجل حساب تكلفة المنتجات وأصنافها ووحداتها، وإعداد قوائم وتقارير لتقويم الأداء، بحيث تستطيع الإدارة من خلالها ممارسة وظائفها المختلفة بكفاءة عالية لغرض ضغط النفقات وتقليل الهدر والضياع والتالف في المواد المستخدمة وزيادة انتاجية العمل وتخفيض التكاليف وزيادة الأرباح.

وتُعتبر محاسبة التكاليف أداةً تحليلية ورقابية هامّة محكومة بمجموعة من الطرق والمبادىء والقواعد والأصول النظرية الأخرى. تمد المستويات المختلفة بمعلومات وبيانات داخلية هامّة تستطيع بواسطتها تقييم الأداء والرقابة على كفاءة التشغيل واستخدام عناصر التكاليف وذلك بمقارنة البيانات الفعلية مع المؤشرات التخطيطية أو المعيارية المحدّدة مسبقاً وكشف الانحرافات وأسبابها ومسببيها في نطاق كل مركز تكلفة أو عملية أو مُنتج محدّد، بهدف اتخاذ الاجراءات الفنية والتنظيمية والإدارية الفعّالة والسريعة التي تكفل القضاء على الإسراف وموقع الخلل وتكريس النتائج الايجابية.

ومحاسبة التكاليف كفرع من فروع المحاسبة تهتم بتجميع وتحديد وتحليل وتفسير بيانات التكاليف لكل نشاط أو إدارة أو قسم في المنشأة وتبويبها بهدف ترشيد أداء الإدارة في عمليات التخطيط والرقابة اواتخاذ القرارات المختلفة. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا