جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

سندات

Bonds

السندات هي أوراق مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الاستثمار وأدوات الدين التي تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها حيث أنها توفر عائداً جيداً للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة. وهي عبارة عن نوع من أنواع الصكوك المكتوبة التي تقرّ أن مالك السند، أو حامل السند، دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء أكانت حكومية أو خاصة، ويحقّ له استلام قيمة السند في تاريخ استحقاق محدد بالإضافة إلى فائدة محسوبة على القيمة الاسمية للسند تدفع دورياً على أساس معدل فائدة محدد.

وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع أو هدف محدد، كأن تحتاج بلدية إحدى المدن إلى تمديدات كهربائية أو مائية جديدة، أو أن حكومة ما تحتاج إلى بناء مدارس أو جامعة، ولكن الاعتمادات المالية غير متوفرة، ولا يمكن تحقيقها بسهولة لكبر الاحتياج، أو أن صاحب الحاجة لا يرغب في عقد شراكة سواء لعدم إمكانية المشاركة أو عدم الرغبة في التوسع في خلق شراكات جديدة إلى جانب الشركاء الحاليين. لذا فإن أحد الحلول يكمن في طرح سندات بمبالغ صغيرة نسبياً ليكون شراؤها في مقدرة الناس العاديين، وتكون هذه السندات بمثابة ورقة دين على هذه البلدية أو الحكومة أو الشركة، وتباع هذه السندات للعامة كوسيلة للاستثمار المضمون.

وتتميز السندات أيضاً بأنها قابلة للتداول في الأسواق، وذلك في حالة احتياج مالكها إلى السيولة النقدية، فالمالك يستطيع بيع ما لديه من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند، ومع سعر الفائدة المتفق عليها عند البيع.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا