جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

نماذج المخزون

Inventory Models

أو نموذج الجرد، هو نموذج رياضي يساعد الأعمال في تحديد المستوى الأمثل للمخزون الذي يجب الحفاظ عليه في عملية الإنتاج وإدارة تكرار الطلب وتحديد كمية السلع أو المواد الخام التي سيتم تخزينها، بالإضافة إلى تتبُّع تدفق إمدادات المواد الخام لإنتاج البضائع لتوفير خدمة دون انقطاع للعملاء دون أي تأخير في التسليم.

هناك نوعان من نماذج المخزون المستخدمة على نطاق واسع في الأعمال التجارية.
- نظام إعادة ترتيب ثابت (Fixed Reorder Quantity System).
- نظام فترة إعادة الطلب الثابتة (Fixed Reorder Period System).

نظام الكمية لإعادة الطلب الثابت هو نموذج للمخزون، حيث يتم طرح إنذار على الفور عندما ينخفض ​​مستوى المخزون إلى أقل من الكمية الثابتة ويتم رفع الطلبات الجديدة لتجديد المخزون إلى المستوى الأمثل بناءً على الطلب. ويطلق على النقطة التي يُطلب فيها المخزون بغرض التجديد اسم (نقطة إعادة الطلب) (Reorder Point). يُطلق على كمية المخزون في نقطة إعادة الطلب اسم (مستوى إعادة الطلب) (Reorder Level)، ويشار إلى كمية المخزون الجديد المطلوبة باسم (كمية الطلب) (Order Quantity).

وهنالك أيضاً ما يسمى بمخزون السلامة (Safety Stock)، وهو المخزون الإضافي الذي يتم الاحتفاظ به دائمًا للتخفيف من أية مخاطر مستقبلية تنشأ بسبب المخزونات كنقص المواد الخام أو الإمدادات  أو تلف الماكينة أو انهيار المصنع أو الحوادث أو الكوارث الطبيعية أو الإضراب العمالي. أو أية أزمة أخرى قد تؤدي إلى توقف عملية الإنتاج.

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا