جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

النظام

System

هو هيكل مُنظّم وهادف يتكون من مجموعة من العناصر المترابطة التي تعمل معاً وتُؤثر باستمرار على بعضها البعض بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك للحفاظ على عمل ووجود النظام من أجل تحقيق الهدف الذي تم إنشاء النظام لأجله.

وتتميز جميع الأنظمة بالخصائص التالية: وجود مدخلات تتم معالجتها للحصول على مخرجات وتوفر آليات محددة لحصول المُستخدم على تغدية راجعة لعمل النظام، يحافظ النظام على حالة من الإتزان أو الاستقرار الداخلي (Homeostasis)على الرغم من البيئة الخارجية المتغيرة حوله، وجود حدود للنظام وهو الخط الذي يفصل النظام عن البيئة الخارجية، بالإضافة إلى امتلاكه بعض القيود أو المحددات وهدف رئيسي تم إنشاء النظام لتحقيقه.

يتكون النظام من عدة أنواع منها: الأنظمة المادية (Physical System) والتي تتكون من كيانات ملموسة ساكنة أو متحركة في الطبيعة. الأنظمة المفتوحة (Open System) وهي الأنظمة التي تتفاعل وتتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، وتُعتبر غالبية الأنظمة هي أنظمة مفتوحة. الأنظمة المُغلقة (Closed System) وهي الأنظمة التي لا تتفاعل مع البيئة الخارجية للنظام. وأنظمة العملومات (Information System) والتي يقوم الأفراد بإنشائها لمساعدة المُستخدم على التحليل واتخاذ القرارات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا