جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

طرق الاستهلاك

Depreciation Methods

الاستهلاك أو الإهلاك، هو عبارة عن اصطلاح مُحاسبي يسمح للشركة بشطب قيمة الأصل مع مرور الوقت. بحيث تنخفض القيمة النقدية للأصل بمرور الوقت بسبب الاستخدام أو التلف وما إلى ذلك.

هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن من خلالها حساب قيمة الاستهلاك:

  • طريقة القسط الثابت (Straight line Depreciation Method): وهي الطريقة الأكثر استخداماً والأكثر شيوعاً، والتي تفترض بأن النفقات هي نفسها لكل سنة يكون فيها الأصل قيد الإستخدام. وهي أبسط طريقة يمكن أن تقوم الشركة من خلالها بتقدير قيمة الإنقاذ أو القيمة المُتبقية (Salvage Value) للأصل بعد طول الفترة التي يتم فيها استهلاكه.

ويتم من خلال حساب الاستهلاك باستخدام طريقة القسط الثابت توزيع الانخفاض في قيمة الأصل بالتساوي على كل فترة مُحاسبية طوال العمر الإنتاجي للأصل (Useful Life).

يُمكن حساب تكلفة الاستهلاك باستخدام طريقة القسط الثابت من خلال المعادلة التالية:

تكلفة الإستهلاك = ((تكلفة الأصل – القيمة المُتبقية) / العمر الإنتاجي للأصل.

  • طريقة الإستهلاك المُتسارع (Accelerated Depreciation Method): هي طريقة الاستهلاك التي تفقد فيها الأصول قيمتها الدفترية (book value) بمعدل أسرع من طريقة القسط الثابت. وذلك من خلال تخصيص مصروفات استهلاك كبيرة في السنوات الأولى من العُمر الإنتاجي للأصل، و تخفيض تلك القيمة في السنوات اللاحقة. ومن الأمثلة على هذه الطريقة:
    • طريقة الرصيد المتناقص (Declining Balance Depreciation method).
    • طريقة الرصيد المتناقص المُزدوج (Double Declining Balance Depreciation method).
    • طريقة مجموع السنوات (Sum of the Years' Digits Depreciation Method).
  •  طريقة الاستهلاك المُعتمدة على الاستخدام (Usage Based Depreciation Method): هي طريقة الاستهلاك التي يتم من خلالها حساب قيمة الاستهلاك اعتماداً على المبلغ الفعلي الذي تم استخدامه من الأصل. ومن الأمثلة على هذه الطريقة: طريقة وحدات الإنتاج (Units of Production Method). وتعتبر هذه الطريقة من أدق طرق حساب الاستهلاك، لكنها تحتاج إلى الاحتفاظ بكميات كبيرة من السجلات لتتبع مستويات الاستخدام. ولذلك فإن استخدام تلك الطريقة يقتصر عادة على الأصول الثابتة ذات التكلة المُرتفعة والتي تتفاوت مستويات استخدامها تفاوتاً كبيراً مع مرور الوقت.

تحديد طريقة الاستهلاك الأمثل

يجب أن تقوم الشركة بتحديد طريقة مُناسبة لتخصيص تكلفة الأصل خلال الفترات التي يتم استخدامه فيها. وبشكل عام، تعتمد طريقة الاستهلاك التي يتم استخدامها على نوع الأصول وكيفية استخدامها. فقد يتم تطبيق أساليب استهلاك مُختلفة على أنواع مُختلفة من الأصول.

فعلى سبيل المثال، قد تكون طريقة القسط الثابت هي الأنسب إذا كانت الأصول عبارة عن مباني على سبيل المثال، والتي يتم استخدامها بمقدار متساوي خلال كل سنة من عمرها الإنتاجي. أما إن كان استخدام الأصل في السنوات الأولى من عمره أكثر من استخدامه في السنوات اللاحقة، فقد تكون طريقة الإستهلاك المُتسارع هي الأفضل. وإن كانت الأصول تولد مخرجات على شكل وحدات قابلة للقياس خلال فترات زمنية معنية، فقد تكون طريقة الاستهلاك المُعتمدة على الاستخدام هي الأنسب.

 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا