جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

القيمة البيعية للخردة

Salvage Value

وتُسمّى أيضاً (Scrap Value) أو القيمة المتبقية أو الباقية أو قيمة الإنقاذ أو قيمة التصفية أو القيمة الباقية للأصل بعد نهاية عمره الإنتاجي أو قيمة الخردة أو قيمة ما أمكن إنقاذه.. وهي القيمة التقديرية التي تُدفع للمالك عند بيع السلعة في نهاية عمرها الإنتاجي. تُستخدم هذه القيمة لتحديد قيمة الإهلاك (Depreciation) السنوي في السجلات المحاسبية وحساب مصروفات الإهلاك على الإقرار الضريبي.

وتستند القيمة إلى تقدير لقيمة الأصل، أو يمكن تحديد القيمة من قِبل هيئة تنظيمية، مثل مصلحة الضرائب الداخلية ( Internal Revenue Service - IRS). فعندما تقرر المنشأة ايقاف استخدام الأصل الثابت وبيعه فإنه يندر أن يكون عديم القيمة. فمثلاً عند استخدام سيارة لمدة عشر سنوات والرغبة في بيعها فانه يندر أن لا تساوي شيئاً فلو بيعت بقيمة 5000 دولاراً فإن ذلك يعتبر قيمة السيارة كخردة في نهاية عمرها الانتاجي. وتستخدم القيمة البيعية كخردة لتحديد القيمة القابلة للاستهلاك وذلك بطرحها من تكلفة الأصل الثابت.

فمثلاً لو إن احدى المنشأت قامت بشراء آلة بقيمة 250000 دولاراً وقدرت قيمتها البيعية كخردة في نهاية عمرها ب 40000 دولاراً فإن القيمة القابلة للاستهلاك= 250000 تكلفة الآلة - 40000 القيمة البيعية كخردة = 210000 دولاراً.

وتوزع هذه القيمة على العمر الانتاجي المقدر للآلة لتحديد مصروف الاستهلاك لكل سنة من سنوات العمر الانتاجي للأصل الثابت.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا