جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المصروفات المدفوعة مسبقاً

Prepaid Expenses

أو النفقات المدفوعة مُقدماً، وهي نوع من أنواع أصول الميزانية العمومية (Balance sheet)، والتي تمثل النفقات الناتجة عن قيام الشركة بدفع مصاريف مسبقة للسلع أو الخدمات التي ستحصل عليها في المستقبل، ويتم دفعها لفترة محاسبية واحدة، ولا يُعترف بها إلا بعد فترة مستقبلية لاحقة، أي بعد استهلاكها، ويجب الانتباه إلى أن حساب النفقات المدفوعة مُقدمًا لا يستخدم في الشركات التي تستخدم الأساس النقدي لتسجيل عملياتها المحاسبية.

ويتم تسجيل النفقات المدفوعة مُقدمًا كأصل في الميزانية العمومية للشركة حتى يتم استهلاكها بشكل كامل، والسبب في ذلك لأنها تحقق فوائد ومزايا اقتصادية مستقبلية، ومن أجل الاعتراف بها كنفقات خلال الفترات التي يتم استهلاكها فيها، وأيضًا لأن معظم الأصول المدفوعة مُقدمًا يتم استهلاكها في غضون بضعة أشهر من تاريخ تسجيلها الأولي، وإذا لم يتم استهلاكها خلال عام من تاريخ تسجيلها يتم تصنيفها في الميزانية العمومية كأصل طويل الأجل وهذا الشيء نادر الحدوث.

أهمية المصاريف المدفوعة مُقدمًا

  • التوفير: فعلى سبيل المثال عندما تقوم الشركة بدفع الإيجار مقدمًا فإنها ستدفعه بسعر اليوم، ومهما حدث خلال الفترة المقبلة من اضطرابات وتذبذبات بالزيادة على أسعار الإيجار فلن تتأثر بها أبدًا.
  • الخصومات الضريبية: إن العديد من الشركات تدفع بعض نفقاتها المستقبلية للحصول على خصومات تجارية إضافية، ويمكن الاستفادة من ذلك للحصول على خصومات واقتطاعات ضريبية، تبعًا لقواعد وأسس مختلفة، وأحد هذه القواعد الأساسية هو أنه لا يمكن للشركة الحصول على خصم الضريبة إلا في نفس السنة المالية للخصم.

ومن أبرز الأمثلة على النفقات المدفوعة مُقدمًا: اشتراكات التأمين الذي يتم دفعها بشكل متكرر لفترات مستقبلية متعددة وأيضًا مصاريف الإيجار، إذ تقوم الشركة في البداية بتسجيل هذه النفقات كمصروفات مدفوعة مُقدمًا، وتقوم بتحصيلها واستهلاكها خلال الفترات المستقبلية اللاحقة. فعلى سبيل المثال إذا كانت شركة تدفع ايجار لفترة مستقبلية تغطي اثنا عشرة شهرًا، وكانت تدفع مبلغ 100,000 دولار كإيجار مدفوع مُقدمًا، بذلك ستحجز الشركة هذا المبلغ كمصروف ايجار وكأصل في الميزانية العمومية، وفي كل شهر ستقوم بإجراء تعديل على قائمة الدخل بقيمة 8,333 دولار، فيتم تسجيل العملية المحاسبية بحيث يكون مصروف الإيجار مدين، ومصروف الإيجار المدفوع مُقدمًا دائن، وهكذا في كل شهر إلى حين انتهاء فترة استهلاك هذا المبلغ بالكامل.

من الأمثلة على المصاريف المدفوعة مُسبقًا

  • الإيجار.
  • المعدات المدفوعة مُسبقًا أي قبل استخدامها.
  • الرواتب.
  • الضرائب.
  • بعض أنواع فواتير الخدمات.
  • مصروف الفوائد.

تأثير المصروفات المدفوعة مقدمًا على القوائم المالية

  • لا يؤثر الإدخال الأولي لحساب المصروف المدفوع مُقدمًا في دفتر اليومية على البيانات المالية للشركة، وبذلك فلا يؤثر على قائمة الميزانية العمومية لا بالزيادة ولا بالنقصان.
  • إذا حدث أي تعديل على حساب المصروف المدفوع مُقدمًا في دفتر اليومية، ففي هذه الحالة فقط يؤثر ذلك على قائمة الدخل والميزانية العمومية للشركة. لذا إذا حدث هذا التعديل فإنه سيؤثر على حساب المصروف المدفوع مُسبقًا في قائمة الدخل بالزيادة، وعلى أصول قائمة الميزانية العمومية بالنقصان.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا