جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

صافي الربح

Net Profit

ويُسمى أيضاً بصافي الدخل (Net Income)، وهو المبلغ المُتبقي بعد أن يتم خصم جميع التكاليف (Costs) والمصروفات (Expenses) بما في ذلك نفقات التشغيل والفوائد والضرائب وأرباح الأسهم الممتازة، من إجمالي الإيرادات (Revenue). ويُعبّر عنها حسب المعادلة:

الربح الصافي = الإيرادات  - (تكلفة البضاعة المباعة + المصاريف التشغيلية + المصاريف العامة والإدارية + الفوائد + الضرائب)

يتم تسجيل صافي الربح ضمن بيان دخل الشركة (Income Statement)، ويعتبر من المؤشرات الرئيسية لنجاح أو فشل تشغيل أعمال الشركة خلال فترة زمنية معينة. يعتبر المساهمون صافي الربح مصدراً للتعويضات، فإن لم تتمكن الشركة من تحقيق ربح كاف لتعويض المُساهمين، فسوف تنخفض قيمة الأسهم. والعكس صحيح، إن كانت الشركة تنمو وتتطور، فإن أسعار الأسهم ستكون أعلى، مما سيؤدي إلى زيادة الأرباح.

إن صافي الربح ليس مقياساً لمقدار المبالغ التي حصلت عليها الشركة خلال فترة معينة. وذلك لأن بيان الدخل يتضمن الكثير من المصروفات غير النقدية مثل الاستهلاك والإطفاء. ولمعرفة مقدار الأموال التي تولدها الشركة، يتوجب مراجعة بيان التدفق النقدي. وبشكل عام، عندما يكون صافي الأرباح لشركة ما منخفض، يُمكن إرجاء ذلك لعدد لا يحصى من المشاكل، بدءاً من انخفاض المبيعات إلى عدم رضى العملاء إلى عدم كفاية إدارة النفقات.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا