جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

المحاسبة

Accounting

هي عملية يتم من خلالها تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بالنشاط التجاري الخاص بالشركة. وتتضمن هذه العملية تقديم تلخيص ومعلومات موجزة وتحليلات عن المعاملات المالية الخاصة بأعمال الشركة خلال الفترة المحاسبية، ثم القيام بإرسالها لجهات الإشراف والتنظيم، ومحصلي الضرائب وأي جهات أخرى لها علاقة بهذه المعاملات. ويكمن الهدف الأساسي من المحاسبة في المساعدة على فهم الوضع والمركز المالي للشركة والتدفقات المالية الخاصة بها ونتيجة عمل الشركة خلال الفترة السابقة إن كانت قد حققت أرباحاً أو خسائر. كما تساعد المحاسبة أيضًا على توضيح القيمة الحالية لأصول والتزامات الشركة وأي نشاط من نشاطاتها يحقق أرباحًا وفيرة لها.

وتعرف المحاسبة أيضًا بأنها فن وعلم وذلك لأنها تتطلب استخدام المهارات الإبداعية عند إعداد المعاملات المالية، وعلم لأنها ترتبط بمجموعة من المعارف والعلوم.

تاريخ المحاسبة

يعود تاريخ النظام المحاسبي إلى الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وفي مصر وبابل، أما المحاسبة كمهنة كانت موجودة فقط في أوائل القرن التاسع عشر، ويعد العالم الإيطالي لوكا باسيولي (Luca Pacioli) المعروف بأبو المحاسبة ومسك الدفاتر هو أول من ساهم في تطوير المحاسبة كمهنة، كما نشر كتابًا عن نظام القيد المزدوج لمسك الدفاتر.

وبحلول عام 1880 تم تشكيل مهنة المحاسبة الحديثة وتم الاعتراف بها من قبل معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز، فقد أنشأ هذا المعهد العديد من الأنظمة التي يمارسها المحاسبون إلى يومنا هذا.

أساسيات تسجيل المعاملات وفقًا لنظام المحاسبة

  • نظام حفظ السجلات: يجب أن يتم إنشاء حسابات خاصة يتم من خلالها تخزين معلومات المعاملات المالية، ويمكن تصنيفها:
    • الأصول (Assets): وهي العناصر أو الأدوات التي تم شراؤها أو الحصول عليها ولم يتم استهلاكها مثل الحسابات المدينة والمخزون والأراضي والعقارات وما إلى ذلك.
    • المطلوبات (Liabilities): وهي الالتزامات التي يتطلب من الشركة أن تدفعها في وقت معين مثل القروض مستحقة الدفع أو الإيجار المستحق الدفع.
    • حقوق الملكية (Equity): وتمثل حصة ملكية أصحاب العمل في الشركة، فهي عبارة عن الأصول ناقص المطلوبات.
    • الإيرادات (Revenue): وهو المبلغ الذي يتم إصدار فاتورة به وإرسالها للعملاء مقابل أن يتم تسليم البضائع أو تقديم الخدمات لهم.
    • المصاريف (Expenses): وهو مقدار الأصول المستهلكة خلال الفترة المحاسبية مثل حساب مصاريف الإيجار وحساب مصروف الرواتب.
  • المعاملات: يقوم المحاسب بتتبع المعاملات داخل نظام السجلات، وهو المسؤول عن تسجيل هذه المعاملات، ومن أبرز أنواع المعاملات الرئيسية:
    • شراء المواد والخدمات: إذ يقوم المحاسب هنا بإصدار أوامر الشراء ودفع الفواتير للموردين.
    • بيع السلع والخدمات للعملاء: يقوم المحاسب بإعداد فاتورة وإرسالها للعملاء وتوثيق المبلغ المستحق عليهم دفعه.
    • تحصيل المدفوعات من العملاء: يقوم المحاسب بمطابقة المدفوعات النقدية التي تم تحصيلها من العملاء مع الفواتير المستحقة عليهم دفعها.
    • دفع رواتب الموظفين: يتطلب جمع معلومات وافية عن أوقات عمل الموظفين لتحديد الأجور الإجمالية لهم والخصومات الضريبية المترتبة على أجورهم وأي خصومات أخرى، إلى حين الوصول إلى الأجر الصافي الذي يجب أن يحصل عليه كل موظف.
  • إعداد التقارير المالية (Reporting): بعد الانتهاء من إعداد جميع المعاملات المالية المتعلقة بالفترة المحاسبية، يقوم المحاسب بتجميع المعلومات الخاصة بالحسابات ثم يقوم بتنسيقها وترتيبها في ثلاث وثائق والمعروفة باسم القوائم المالية وهي:
    • قائمة الدخل (Income statement): والتي تعرض الإيرادات والنفقات الخاصة بالشركة، إذ يتم طرح صافي الإيرادات من صافي النفقات للوصول إلى نتيجة عمل الشركة من ربح أو خسارة، فإذا كانت الإيرادات أكبر من النفقات فإن نتيجة عمل الشركة وقائمة الدخل تكون ربح والعكس صحيح.
    • قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية (Balance sheet): تعرض هذه القائمة أصول والتزامات وحقوق المساهمين في الشركة في نهاية الفترة المالية، وتمثل نتيجة هذه القائمة مدى قدرة الشركة على سداد التزاماتها وديونها أم لا.
    • قائمة التدفقات النقدية (Cash flow): تعرض هذه القائمة مصادر واستخدامات النقد خلال الفترة المحاسبية.

أنواع المحاسبة

  • المحاسبة المالية (Financial accounting): وتمثل العمليات المستخدمة لإنشاء البيانات المالية المرحلية والسنوية، ويتم في هذا النوع تلخيص نتائج جميع المعاملات المالية التي تحدث خلال فترة محاسبية معينة في الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية، ويتم مراجعة البيانات المالية لمعظم الشركات سنويًا وفقًا لهذا النوع من أنواع المحاسبة من قِبل شركة CPA خارجية، وإذا كانت الشركة التي تتعامل مع هذا النوع من أنواع المحاسبة شركة متداولة فإن عملية المراجعة هنا تكون شرطًا قانونيًا.
  • المحاسبة الإدارية (Managerial accounting): تستخدم نفس البيانات المستخدمة في المحاسبة المالية لكنها تنظم هذه البيانات وتستخدمها بطرق مختلفة عما تستخدمها المحاسبة المالية، ففي المحاسبة الإدارية يقوم المحاسب بإعداد تقارير شهرية أو ربع سنوية والتي يمكن لإدارة الشركة أن تستخدمها لاتخاذ قرارات حول كيفية عمل الشركة، وتشمل المحاسبة الإدارية على العديد من الجوانب الأخرى للمحاسبة مثل التنبؤ وأدوات التحليل المالي وغيرها.
  • محاسبة التكاليف (Cost accounting): تشبه المحاسبة الإدارية فهي تساعد الشركات على اتخاذ قرارات مصيرية بشأن الإدارة وتكاليف العمل في الشركة، إذ أنها تأخذ بعين الاعتبار جميع التكاليف المتعلقة بإنتاج منتج معين، ويستخدم المحللون والمديرون وأصحاب الأعمال محاسبة التكاليف للحصول على معلومات وافية بشأن تكاليف العمل والإنتاج، وتختلف محاسبة التكاليف عن المحاسبة الإدارية في جزئية أن المال فيها يعتبر عامل اقتصادي في الإنتاج بينما في الأخيرة يعتبر مقياس يقيس الأداء الاقتصادي للشركة.
  • محاسبة الضرائب (Tax accounting): وهي المحاسبة التي لها علاقة بالقرارات الضريبية الخاصة بالشركة، ويتم تنظيم قوانين المحاسبة الضريبية من الناحية القانونية من قِبل مصلحة الضرائب، وتتمحور حول التأكد من أن الشركة لا تدفع ضرائب أكثر مما يتطلبه قانون الضرائب.

المراحل التي تمر بها دورة المحاسبة

  1. تحليل وتسجيل المعاملات التي يتم من خلالها مراجعة الفواتير وكشوف الحسابات المصرفية.
  2. ترحيل المعاملات إلى دفتر الأستاذ العام.
  3. إعداد ميزان المراجعة غير المعدّل (Unadjusted trial balance).
  4. إجراء التعديلات اللازمة على قيود الإدخال في نهاية الفترة.
  5. إعداد ميزان المراجعة المعدّل.
  6. إعداد القوائم المالية (financial statements).

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا