جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الاساس النقدي

Cash Basis

هي طريقة لتسجيل المُعاملات المُحاسبية للإيرادات والمصروفات فقط عند استلام النقد المُقابل (Corresponding Cash) أو سداد المدفوعات. وبالتالي، تُسجّل الإيرادات فقط عندما يدفع العميل مقابل منتج أو خدمة تم إصدار فاتورة لها، ويتم تسجيل ما هو مُستحق الدفع فقط عندما تقوم الشركة بدفعه.

قد يستخدم العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة الأساس النقدي دون أن يدركوا ذلك، إذا كانوا يقومون بتسجيل المعاملات التجارية في المقام الأول باستخدام دفتر الشيكات. يُسمح بالمحاسبة على أساس النقد لأغراض ضريبية فقط للكيانات الصغيرة، ولكنه غير مقبول بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (Generally Accepted Accounting Principles) أو معايير التقارير المالية الدولية (International Financial Reporting Standards).

يُعتبر الأساس النقدي مفيداً في الحالات التالية:

  • بالنسبة لنُظم المُحاسبة البسيطة المُستخدمة من قبل موظفي المحاسبة الذين ليسوا على دراية بأسس الإستحقاق (Accrual Basis) الأكثر تعقيدا للمحاسبة.
  • عندما لا يوجد مخزون لتتبعه أو تقييمه.
  • عندما لا تكون هناك حاجة لمراجعة الحسابات.
  • عندما تكون الشركة تعمل في مجال الخدمات، مما يعني أنه لا يوجد لديها مخزون.

يُمكن أن ينتج عن الأساس النقدي نتائج غير دقيقة، لأنه قد يتم الاعتراف بالإيرادات في فترة مختلفة عن الفترة التي يتم فيها الاعتراف بالمصروفات ذات الصلة. ويمكن أن تكون النتيجة مُرتفعة أو مُنخفضة عن الأرباح المُبلغ عنها بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى انطباع بأن أرباح الأعمال التجارية تختلف حسب الكميات الكبيرة من شهر لآخر، وقد لا يكون ذلك الحال صحيحاً بالضرورة.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا