جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الافتراضات المحاسبية

Accounting Assumptions

هي الإفتراضات التي توضح كيف يتم تنظيم العمل وتشغيله. فهي تُوفر هيكلاً لكيفية تسجيل المعاملات التجارية. فإن لم يكن أي من هذه الافتراضات صحيحاً، فقد يكون من الضروري تغيير المعلومات المالية الناتجة عن النشاط التجاري والإبلاغ عن تلك المعلومات في البيانات المالية الخاصية بالشركة.

وتشمل هذه الإفتراضات: (1) فرضية الإستحقاق (Accrual Assumption): يتم تسجيل المعاملات باستخدام المحاسبة على أساس الإستحقاق (Accrual Basis of Accounting)، بحيث يظهر الاعتراف بالإيرادات والمصروفات عند اكتسابها أو استخدامها. وإن لم يكن هذا الافتراض صحيحاً، فيجب أن تستخدم الشركة بدلاً من ذلك المحاسبة على أساس النقدية (Cash Basis of Accounting) لتطوير القوائم المالية التي تستند إلى التدفقات النقدية. ولن ينتج عن هذا الأسلوب بيانات مالية يمكن مراجعتها. (2) فرضية المُحافظة (Conservatism Assumption): يجب الاعتراف بالإيرادات والمصروفات عند اكتسابها، ولكن هناك تحيّز للاعتراف المبكر بالنفقات. فإن لم يكن هذا الافتراض صحيحاً، فقد تقوم إحدى الشركات بإصدار نتائج مالية مفرطة في التفاؤل. (3) فرضية الإتساق (Consistency Assumption): يتم استخدام نفس طريقة المحاسبة من فترة إلى أخرى، ما لم يكن بالإمكان استبدالها بطريقة أكثر ملاءمة. فإن لم يكن هذا الافتراض صحيحاً، فمن المُحتمل ألا تكون البيانات المالية الناتجة خلال فترات متعددة قابلة للمقارنة. (4) فرضية الكيان الإقتصادي (Economic Entity Assumption): يجب أن لا يتم خلط المعاملات الخاصة بالأعمال التجارية مع المعاملات الخاصة بأصحابها. فإن كان هذا الإفتراض غير صحيح، فمن المستحيل إعداد بيانات مالية دقيقة. وتُمثل هذه الفرضية مشكلة خاصة للشركات الصغيرة المملوكة للعائلة. (5) فرضية استمرار النشاط (Going Concern Assumption): أي أن الشركة ستستمر بالعمل في المُستقبل القريب، فإن كان هذا لإفتراض غير صحيح، كحالات الإفلاس المُحتملة، فيجب الإعتراف بالنفقات المؤجلة دفعة واحدة. (6) فرضية الموثوقية (Reliability Assumption): والتي يتم من خلالها تسجيل المعاملات التي يمكن إثباتها بشكل كامل فقط. فإن لم يكن هذا الافتراض صحيحاً، فمن المُحتمل أن تُسارع الشركة في الاعتراف بالإيرادات لتعزيز نتائجها على المدى القصير. (7) فرضية المدة الزمنية (Time Period Assumption): بحيث يجب أن تغطي النتائج المالية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الشركة فترة زمنية موحدة ومُتسقة. وإن لم يتحقق ذلك فإن البيانات المالية لن تكون قابلة للمقارنة خلال فترات إعداد التقارير. وعلى الرغم من وضوح تلك الإفتراضات إلا أنه يتم انتهاكها بسهولة، مما يؤدي إلى إنتاج بيانات مالية غير سليمة جوهرياً.

وعندما يتم تدقيق البيانات المالية للشركة، فإن المدققين يبحثون عادةً عن مخالفات لهذه الافتراضات المحاسبية، وسوف يرفضون تقديم رأي في تلك البيانات حتى يتم تصحيح أي مشكلات يتم العثور عليها. مما سيتطلب القيام بإصدار بيانات مالية جديدة تعكس الافتراضات التي تم تصحيحها.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا