جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

الدائن

Creditor

أو صاحب الدَّين. وهو عبارة عن شخص أو مؤسسة أو بنك أو مورّد  قدم أموالًا أو سلعًا أو خدمات لشركة أو شخص ما ويتوقع دفعها في تاريخ لاحق. في الأعمال التجارية، عادة ما تدين الشركات بالأموال لدائنيها، ويجب الإبلاغ عن هذه المبالغ في الميزانية العمومية للشركة كالتزام حالي أو التزام غير جاري (أو طويل الأجل) شرط سداده في المستقبل.

يعتبر الشخص الذي يقدم الأموال أو اللوازم أو الخدمات إلى شركة أو فرد ولا يطلب الدفع فورًا دائنًا أيضًا وذلك لأن العميل يُعتبر مديناً (Debtor) بالأموال مقابل الخدمات المقدمة له بالفعل.

تصنيف الدائنون

يمكن تصنيف الدائنين إلى نوعين:

  1. شخصي (Personal)، كالأشخاص الذين يقرضون المال إلى الأصدقاء أو العائلة، فهم دائنون شخصيون.
  2. حقيقي (Real)، مثل البنوك أو شركات التمويل بموجب عقود قانونية مع المقترض، مما يمنح المقرض أحيانًا الحق في المطالبة بأي من أصول المدين الحقيقية كالعقارات و السيارات إذا فشل المدين في سداد القرض.

علاقة الدين بالفوائد

يكسب الدائنون المال عن طريق فرض فوائد على القروض التي يقدمونها لعملائهم. على سبيل المثال ، إذا كان الدائن يقرض المقترض 1,000 دولار بمعدل فائدة 7٪ ، وهكذا يكون المقرض قد كسب المال بسبب الفائدة التي فرضها على القرض. بالمقابل، يكون الدائن أيضاً قد قبل بدرجة من المخاطرة حيث أن المقترض قد لا يقوم بتسديد القرض. للتقليل من نسبة المخاطرة هذه، يقوم معظم الدائنين بجدولة أسعار الفائدة وفقاً للجدارة الائتمانية للمقترض (Creditworthiness) وتاريخه الائتماني السابق.

 يُعتبر المقترضون ذوو الدرجات الائتمانية الكبيرة مخاطرة منخفضة بالنسبة للدائنين. ونتيجًة لذلك، يحصل هؤلاء المقترضون على أسعار فائدة منخفضة. في المقابل، فإن المقترضين ذوي الدرجات الائتمانية المنخفضة هم أكثر خطورة بالنسبة للدائنين، وللتعامل مع المخاطر يقوم الدائنون بفرض نسبة فائدة أكبر على هذه الفئة.

الدين والسداد

إذا لم يتمكن المدين من السداد، يكون أمام الدائن عدد من الخيارات. قد يكون بمقدور الدائنين الشخصيين الذين لا يستطيعون تعويض دين ما تقييده كخسارة في أرباح رأس المال على المدى القصير، وبهذا يمكن لهم تعويض تلك المبالغ غير المسددة عند إرجاع ضريبة الدخل الخاصة بهم. ولكن للقيام بذلك، يجب عليهم بذل جهد كبير لاسترداد الديون. يمكن للدائنين الحقيقيين مثل البنوك إعادة امتلاك ضمانات مثل المنازل والسيارات بقروض مضمونة، ويمكن لهم مقاضاة المدينين في المحكمة لاسترجاع نقودهم.

الدائنون وحالات الإفلاس

إذا قرر المدين إعلان الإفلاس (Bankruptcy)، تقوم المحكمة بإعلام الدائن بالإجراءات، حيث يتم بيع جميع الأصول غير الأساسية للمدين لسداد الديون وفقاً لأولوياتها. عادةً ما تحصل الديون الضريبية ونفقة الطفل بالإضافة إلى الغرامات الجنائية على أولوية قصوى.ثم يتم إعطاء الأولوية للقروض غير المضمونة مثل بطاقات الائتمان أو القروض الائتمانية، مما يمنح هؤلاء الدائنين فرصةً أقل لاسترداد الأموال من المدينين أثناء القيام بإجراءات إعلان الإفلاس.

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا