جاري التحميل ... الرجاء الانتظار قليلاً

بيان الدَّخل

Income Statement

ويسمّى أيضاً بيان الأرباح والخسائر (Profit and Loss Statement) أو بيان الأرباح (Earnings Statement) أو بيان العمليات (Statement of Operations) أو بيان الإيرادات (Revenue Statement) أو بيان النتائج المالية أو الأداء المالي (Statement of Financial Results or Performance) أو بيان التشغيل (Operating Statement) أو بيان الدخل والمصروفات (Income and Expense Statement) أو تقارير الأرباح والخسارة (Gain/Loss Reports).

وهو بيان مالي يُقدّم تقارير عن الأداء المالي للشركة على مدى فترة محاسبية محدّدة. حيث يُلخّص الإيرادات والتكاليف والمصروفات المتكبدة خلال فترة زمنية، عادة ما تكون ربع سنة مالية (Fiscal Quarter) أو أكثر. تعطي هذه التقارير معلومات حول قدرة الشركة (أو عدمها) على تحقيق الربح، من خلال زيادة الإيرادات وخفض التكاليف أو كليهما.

يتم تقييم الأداء المالي من خلال تقديم ملخص عن الكيفية التي تتكبد بها الشركة إيراداتها ونفقاتها من خلال االأنشطة التشغيلية. كما يُظهر صافي الربح أو الخسارة المتكبّدة على مدى فترة محاسبية محدّدة ويقدّم لمحة عامة عن مبيعات الشركة وصافي الدخل.

ومن أهم مكونات بيان الأرباح والخسائر، مايلي:

  1. الإيرادات (Revenues)
  2. تكلفة البضاعة المباعة (Cost of Goods Sold)
  3. إجمالي الربح (Gross Profit)
  4. المصاريف التشغيلية (Operating Expenses)
  5. الدخل التشغيلي (Operating Income)
  6. الفوائد والضرائب (Taxes and Interests)
  7. صافي الربح (Net Profit) أو صافي الدخل (Net Income)

يتم حساب كل مكوّن من المكونات للوصول للنتيجة النهائية والأهم وهي صافي الربح أو صافي الدخل. حيث تُطرح جميع المصاريف والتكاليف والضرائب والفوائد من مجموع الأيرادات. 

ميم | مترجم المصطلحات للعربية جميع الحقوق محفوظة

أرسل لنا